التعليم الإلكتروني أو E-Learning
هي وسيلة تعليمية مواكبة للعصر وتغيّراته، لتحقيق الفائدة الكبرى للمُتَعلِّم باستخدام طرق حديثة لدعم العمليّة التعليميّة ومُجرياتها، وتحقّق هذه الطريقة قدراً عالياً من الإبداع وتساعد على تنمية المهارات لدى المتلقى وتقلّل من التلقين، وتعريف التعليم الإلكتروني واسع فهو يشمل كل الأشكال الإلكترونية التي توجه لأهداف تعليمية، فالحواسيب كانت الأساس الأول، ثم بدأت الجهزة تتطور فبات من السهل الوصول إلى المعلومة وشاهدة فيديوهات ورسوم توضيحية لتصل المعلومة إلى المتعلم بيسر وسهولة، وساعدت وسائل التخزين في حفظ الحصص النموذجية ليشاهدها عدد أكبر من المعلمين والمتعلمين، وبالتعليم الإلكتروني ليس بالضرورة أن يكون المتعلم ملتزماً بدوام رسمي فيمكنه التعلّم عن بعد، فوسائل الاتصال قرّبت البعيد وسرّعت التواصل والحصول على المعلومة. التعليم الإلكتروني يمكّن الفرد من التعلم حسب وقته وإمكانياته وطاقته وقدراته، سيتعلم ما يريد هو وسيحصل على الخبرات التي يبحث عنها، وللوصول إلى التعليم الالكتروني لا بدّ من وجود حاسب آلي أو جهاز ذو إمكانيات للحصول على المعلومة، واتصال بشبكة الإنترنت فلا بدّ من الحصول على المعلومات المحدثة أولاً بأول، يتم تصميم غرف تدريس رقمية افتراضية يقدم فيها المُحتوى باستخدام الأشرطة المسموعة والفيديوهات المرأية والأقراص المدمج وكل هذا يعتمد على الإنترنت. أهمية التعليم الإلكتروني يعتبر بأنّه التعليم المتاح بمختلف الظروف ولمختلف الفئات، فالفرد المتلقّي قادر على الولوج إلى الغرفة الصفيّة الافتراضية في أي وقت ومن أي مكان ومهما كان عمره ومستواه. يحفّز وينمّي الفرد المتلقي، فالمتلفى بهذا النوع من التعليم يعتمد على نفسه في كل الأمور، فيحقّق التعليم الإلكتروني هدفاً إضافياً ليصبح المُتعلم أكثر فاعلية وتواصلاً مع الآخرين ونشاطاً. يقلّل كلفة التعليم على المُتعلم، بحيث لن يكون مطراً للخروج وقطع مسافات كبيرة للوصول إلى المدرسة أو الجامعة، وستوفر عليه أيضاً الوقت. يخفّض تكلفة التعليم على ميزانية الدولة فهو يحتاج عدد معلمين أقل، فنتخلص من مشكلة النقص بالمعلمين والخبراء، ويساعد الدولة بالتخلص من مشكلة أعداد المتعلمين المُزايدة، ويساعد بالتخلص من مشكلة الخدمات اللوجستية القليلة من مختبرات وصالات وقاعات تدريس. يتميّز بسرعة التوصل إلى المعلومة، وسهولة إيصالها للمتلقي، بسبب الصور التوضيحية والفيديوهات والأشكال المتخركة التي تساهم في إيصال المعلومة سريعاً وبأقل جهد ووقت ممكن. يساهم بإلغاء مبدأ الفروق التعليمية في القدرات، وتتحول إلى فروق زمنية في تجاوز الفرد المُتلقي مرحلة ما إلى المرحلة التالية فقط. يسهل التغذية الراجعة واسترجاع المعلومات في حال نسيها المتعلم أو أراد التأكد منها بسبب وجودها على قاعدة بيانات سهلة الاسترجاع .
هي وسيلة تعليمية مواكبة للعصر وتغيّراته، لتحقيق الفائدة الكبرى للمُتَعلِّم باستخدام طرق حديثة لدعم العمليّة التعليميّة ومُجرياتها، وتحقّق هذه الطريقة قدراً عالياً من الإبداع وتساعد على تنمية المهارات لدى المتلقى وتقلّل من التلقين، وتعريف التعليم الإلكتروني واسع فهو يشمل كل الأشكال الإلكترونية التي توجه لأهداف تعليمية، فالحواسيب كانت الأساس الأول، ثم بدأت الجهزة تتطور فبات من السهل الوصول إلى المعلومة وشاهدة فيديوهات ورسوم توضيحية لتصل المعلومة إلى المتعلم بيسر وسهولة، وساعدت وسائل التخزين في حفظ الحصص النموذجية ليشاهدها عدد أكبر من المعلمين والمتعلمين، وبالتعليم الإلكتروني ليس بالضرورة أن يكون المتعلم ملتزماً بدوام رسمي فيمكنه التعلّم عن بعد، فوسائل الاتصال قرّبت البعيد وسرّعت التواصل والحصول على المعلومة. التعليم الإلكتروني يمكّن الفرد من التعلم حسب وقته وإمكانياته وطاقته وقدراته، سيتعلم ما يريد هو وسيحصل على الخبرات التي يبحث عنها، وللوصول إلى التعليم الالكتروني لا بدّ من وجود حاسب آلي أو جهاز ذو إمكانيات للحصول على المعلومة، واتصال بشبكة الإنترنت فلا بدّ من الحصول على المعلومات المحدثة أولاً بأول، يتم تصميم غرف تدريس رقمية افتراضية يقدم فيها المُحتوى باستخدام الأشرطة المسموعة والفيديوهات المرأية والأقراص المدمج وكل هذا يعتمد على الإنترنت. أهمية التعليم الإلكتروني يعتبر بأنّه التعليم المتاح بمختلف الظروف ولمختلف الفئات، فالفرد المتلقّي قادر على الولوج إلى الغرفة الصفيّة الافتراضية في أي وقت ومن أي مكان ومهما كان عمره ومستواه. يحفّز وينمّي الفرد المتلقي، فالمتلفى بهذا النوع من التعليم يعتمد على نفسه في كل الأمور، فيحقّق التعليم الإلكتروني هدفاً إضافياً ليصبح المُتعلم أكثر فاعلية وتواصلاً مع الآخرين ونشاطاً. يقلّل كلفة التعليم على المُتعلم، بحيث لن يكون مطراً للخروج وقطع مسافات كبيرة للوصول إلى المدرسة أو الجامعة، وستوفر عليه أيضاً الوقت. يخفّض تكلفة التعليم على ميزانية الدولة فهو يحتاج عدد معلمين أقل، فنتخلص من مشكلة النقص بالمعلمين والخبراء، ويساعد الدولة بالتخلص من مشكلة أعداد المتعلمين المُزايدة، ويساعد بالتخلص من مشكلة الخدمات اللوجستية القليلة من مختبرات وصالات وقاعات تدريس. يتميّز بسرعة التوصل إلى المعلومة، وسهولة إيصالها للمتلقي، بسبب الصور التوضيحية والفيديوهات والأشكال المتخركة التي تساهم في إيصال المعلومة سريعاً وبأقل جهد ووقت ممكن. يساهم بإلغاء مبدأ الفروق التعليمية في القدرات، وتتحول إلى فروق زمنية في تجاوز الفرد المُتلقي مرحلة ما إلى المرحلة التالية فقط. يسهل التغذية الراجعة واسترجاع المعلومات في حال نسيها المتعلم أو أراد التأكد منها بسبب وجودها على قاعدة بيانات سهلة الاسترجاع .
السبورة الذكية
فهي تعمل باللمس ويمكن للمدرس الكتابة عليها بقلم خاص بمجرد تمرير يده عليها, كما يمحو ما كتبه إن أراد بممحاة إلكترونية أنيقة وهي مجهزة للاتصال بالحاسب وأجهزة العرض وبمجرد توصيلها تتحول في ثوان إلي شاشة كمبيوتر عملاقة عالية الوضوح,
وفضلا عن ذلك هي مزودة بسماعات وميكروفون لنقل الصوت والصورة وإذا ما قام المدرس بكتابة جملة أو رسم شكل من الأشكال التوضيحية أو عرض صورة من الحاسب أو الإنترنت, فيمكنها علي الفور حفظها في ذاكرتها ونقلها لحاسبات التلاميذ والطلاب إن أرادوا.
تعريف السبورة التفاعلية(الذكية(السبورة الذكية عبارة عن سبورة وهي موصله بالحاسب الآلي ويتم التحكم بالحاسب عن طريق هذه السبورة وهي عبارة عن سطح مكتب للحاسب.وهي تغني عن projector وغيرها. يتم استخدامها لعرض ما على شاشة الكمبيوتر من تطبيقات متنوعة ، وتستخدم في الصــــف الدراسي ،في الاجتماعــــات والمؤتمرات والنـــدوات وورش العمـل و في التواصــل مــن خــــلال الانترنـــت. وهـــي تسمــــح للمستخــــدم بحفـظ وتخزيـن ،طباعـة أ و إرسـال مــا تم شرحه للآخريـــن عن طريق البريد الإلكتروني في حالة عدم تمكنهم عن التواجـد بالمحيط .ويطلق عليها بالسبورة التفاعلية وتعرف كذلك بأنها سبورة يمكن الكتابة عليها بشكل الكتروني.تاريخ استخدام السبورة التفاعلية
بدأ التفكير في تصميم اللوحة الذكية في عام 1987 من قبل كـــــل مــــن ديفيد مارتن ونانسي نولتون
في إحـــــدى الشركات الكبرى الرائدة في تكنولوجيا التعليم في كندا الولايات المتحدة الأمريكية، وبدأت الأبحاث على جـــــدوى السبورة الذكية تتواصل ، ثم كان الإنتاج الفعلي لأول سبورة الذكية من قبل شركة سمارت في عام 1991 .فوائد السبورة الذكية :
* تسهل عملية التحضير للمعلم أو المحاضر
·لا حاجة للمستمع في تدوين ملاحظاته حيث يتم حفظ وطباعة جميع ما على السبورة
·* مرونة الاستعمال وتوفير الجهد .
* سهولة العودة للنقاط السابقة وبدون تعب عند الحفظ .
* أساليب توضيحية بدون تأثير على البيئة.
* متعة التدريس في استعمال السبورة الذكية .استخدامات السبورة الذكية:
- يمكن استخدام جميع أوامر ويندوز عليها
-الكتابة وتصحيح العبارات والمعلومات آليا
-يمكن الرسم والتشكيل والكتابة في البرامج
-يمكن الحفظ والطباعة كما في استخدامك للحاسب
-يمكن عرض البيانات وبرامج العرض باللمس على الشاشة والتحكم بتشغيلها
-استخدامها كشاشة كمبيوتر مكبرة
-تسهل للمعلم الرجوع للمعلومات بعد الشرح مع إمكانية الإضافة أو حذف الملاحظات
-إمكانية تحويل رسوم اليد إلى رسوم رقمية خطوط الحاسب .مثلث - مربع -دائرة
- تصلح لجميع الدوائر الحكومية في ظل تطبيق الحكومة الالكترونية ( عروض - تخطيط- بيانات إحصائية - مشاريع )و غيرها الكثير من الاستخدامات.
تعريف السبورة التفاعلية(الذكية(السبورة الذكية عبارة عن سبورة وهي موصله بالحاسب الآلي ويتم التحكم بالحاسب عن طريق هذه السبورة وهي عبارة عن سطح مكتب للحاسب.وهي تغني عن projector وغيرها. يتم استخدامها لعرض ما على شاشة الكمبيوتر من تطبيقات متنوعة ، وتستخدم في الصــــف الدراسي ،في الاجتماعــــات والمؤتمرات والنـــدوات وورش العمـل و في التواصــل مــن خــــلال الانترنـــت. وهـــي تسمــــح للمستخــــدم بحفـظ وتخزيـن ،طباعـة أ و إرسـال مــا تم شرحه للآخريـــن عن طريق البريد الإلكتروني في حالة عدم تمكنهم عن التواجـد بالمحيط .ويطلق عليها بالسبورة التفاعلية وتعرف كذلك بأنها سبورة يمكن الكتابة عليها بشكل الكتروني.تاريخ استخدام السبورة التفاعلية
بدأ التفكير في تصميم اللوحة الذكية في عام 1987 من قبل كـــــل مــــن ديفيد مارتن ونانسي نولتون
في إحـــــدى الشركات الكبرى الرائدة في تكنولوجيا التعليم في كندا الولايات المتحدة الأمريكية، وبدأت الأبحاث على جـــــدوى السبورة الذكية تتواصل ، ثم كان الإنتاج الفعلي لأول سبورة الذكية من قبل شركة سمارت في عام 1991 .فوائد السبورة الذكية :
* تسهل عملية التحضير للمعلم أو المحاضر
·لا حاجة للمستمع في تدوين ملاحظاته حيث يتم حفظ وطباعة جميع ما على السبورة
·* مرونة الاستعمال وتوفير الجهد .
* سهولة العودة للنقاط السابقة وبدون تعب عند الحفظ .
* أساليب توضيحية بدون تأثير على البيئة.
* متعة التدريس في استعمال السبورة الذكية .استخدامات السبورة الذكية:
- يمكن استخدام جميع أوامر ويندوز عليها
-الكتابة وتصحيح العبارات والمعلومات آليا
-يمكن الرسم والتشكيل والكتابة في البرامج
-يمكن الحفظ والطباعة كما في استخدامك للحاسب
-يمكن عرض البيانات وبرامج العرض باللمس على الشاشة والتحكم بتشغيلها
-استخدامها كشاشة كمبيوتر مكبرة
-تسهل للمعلم الرجوع للمعلومات بعد الشرح مع إمكانية الإضافة أو حذف الملاحظات
-إمكانية تحويل رسوم اليد إلى رسوم رقمية خطوط الحاسب .مثلث - مربع -دائرة
- تصلح لجميع الدوائر الحكومية في ظل تطبيق الحكومة الالكترونية ( عروض - تخطيط- بيانات إحصائية - مشاريع )و غيرها الكثير من الاستخدامات.
مكونات السبورة الذكية :
تكون السبورة الذكية من سبورة بيضاء تفاعلية تشتمل على أربعة أقلام إلكترونية ومساحة إلكترونية ،يتم توصيلها بالكمبيوتر وبجهازالملتيميديا بروجكتر ، وفي حالة الرغبة في استخدام" النت ميتنج أوالفيديو كونفرنس" هنا نحتاج تركيب كاميرا مع الكمبيوتر على اللوحة الذكية0
تكون السبورة الذكية من سبورة بيضاء تفاعلية تشتمل على أربعة أقلام إلكترونية ومساحة إلكترونية ،يتم توصيلها بالكمبيوتر وبجهازالملتيميديا بروجكتر ، وفي حالة الرغبة في استخدام" النت ميتنج أوالفيديو كونفرنس" هنا نحتاج تركيب كاميرا مع الكمبيوتر على اللوحة الذكية0
البرامج التي تشتمل عليها السبورة التفاعلية عند تحميلها على جهاز الكمبيوتر :عند تحميل برنامج السبورة الذكية على الكمبيوتر سوف تظهر لنا إيقونتان ، أحداهما ستظهر على الديسك توب والأخرى على السيستم ترى " شريط المهام في الأسفل ، ستجد على اليمين إيقونة :
Smart board tools""عند الضغــــط على الايقونـــه الموجودة سوف يظهر لنا مربع يشتمل على :
* البرامج الموجودة في السبورة الذكية ومنها برنامج " النوت بوك" الذي يسمح بالكتابة
وبإضافة الصور و تحريكها وتلوينها أو تغيير الخلفيـــــات حسب حاجــــــة المعلم ، كما يمكن من سحب أي صورة لـأي تطبيق آخر من تطبيقات المايكرو سوفت بمعنى مثــــلا إذا توافر لدي صورة فيnotebook و أرغب في نقلها لبرنامج الإكسل من السهل عمل ذلك والعكس صحيح 0
* أيضا نجد " record" ويستخدم لتسجيل كـــــل ما يقوم به المعلم أثنــــاء الشــــرح منhigh lightمثلا ، أو وضــــــع خــط تحت الكلمات المهمة ، رسم دوائر مربعات ، جلب بعض
الصور منclip art أو الانترنت .
* وهناك أيضا "video player" وهو يستخـــــدم لعرض مــــا تم تخزينه من دروس مشروحـــــة أو لعـــرض أي أفــــلام يرغب المعلم في عرضها والتعليق أو الكتابة عليها 0
* كما يوجد " screen keyboard" أي لوحة المفاتيح الموجودة على شاشـــــة السبورة التفاعلية " وهو يمكننا من الطباعة باستخدام : ، ولوحــــة
المفاتيح هـــــذه تمكننا مـــن تحويـل الكتابـــة بخـــط اليـــد على السبورة إلى كتابـــة مطبوعــــــة ، كما أنها نفس keyboard المتعارف علية تمكننا من طباعة الكلمات والأرقام والرموز 0
* أما بالنسبـــــة " control panel " فإنه يستخدم لتغيير لــــون أي قلم إلكتروني أو لتغيير حجم الخـــــــط ، أو لتغيير حجم المساحة الإلكترونية بالإضافــــة لمميزات أخرى
ملحوظة :
·وفي حالة الكتابة على الشاشة سوف يظهر لك دوما مربع يحتوى على كل من :
Camera / area capture button / print يتـــم الضغـــط على الكاميرا إذا رغبت بحفظ الملاحظــــات وnotes المكتوبة على الشرح ، وفي حالــــة حفظ جزئيـــة معينه داخل الدرس يتم سحــــب هذه الجزئيــــة بالإصبع لتخزينهـــا في المكان المرغوب سواء في power point أو notebook ، وفي حالة
طباعة الدرس نذهب لأيقونة طباعة0
Smart board tools""عند الضغــــط على الايقونـــه الموجودة سوف يظهر لنا مربع يشتمل على :
* البرامج الموجودة في السبورة الذكية ومنها برنامج " النوت بوك" الذي يسمح بالكتابة
وبإضافة الصور و تحريكها وتلوينها أو تغيير الخلفيـــــات حسب حاجــــــة المعلم ، كما يمكن من سحب أي صورة لـأي تطبيق آخر من تطبيقات المايكرو سوفت بمعنى مثــــلا إذا توافر لدي صورة فيnotebook و أرغب في نقلها لبرنامج الإكسل من السهل عمل ذلك والعكس صحيح 0
* أيضا نجد " record" ويستخدم لتسجيل كـــــل ما يقوم به المعلم أثنــــاء الشــــرح منhigh lightمثلا ، أو وضــــــع خــط تحت الكلمات المهمة ، رسم دوائر مربعات ، جلب بعض
الصور منclip art أو الانترنت .
* وهناك أيضا "video player" وهو يستخـــــدم لعرض مــــا تم تخزينه من دروس مشروحـــــة أو لعـــرض أي أفــــلام يرغب المعلم في عرضها والتعليق أو الكتابة عليها 0
* كما يوجد " screen keyboard" أي لوحة المفاتيح الموجودة على شاشـــــة السبورة التفاعلية " وهو يمكننا من الطباعة باستخدام : ، ولوحــــة
المفاتيح هـــــذه تمكننا مـــن تحويـل الكتابـــة بخـــط اليـــد على السبورة إلى كتابـــة مطبوعــــــة ، كما أنها نفس keyboard المتعارف علية تمكننا من طباعة الكلمات والأرقام والرموز 0
* أما بالنسبـــــة " control panel " فإنه يستخدم لتغيير لــــون أي قلم إلكتروني أو لتغيير حجم الخـــــــط ، أو لتغيير حجم المساحة الإلكترونية بالإضافــــة لمميزات أخرى
ملحوظة :
·وفي حالة الكتابة على الشاشة سوف يظهر لك دوما مربع يحتوى على كل من :
Camera / area capture button / print يتـــم الضغـــط على الكاميرا إذا رغبت بحفظ الملاحظــــات وnotes المكتوبة على الشرح ، وفي حالــــة حفظ جزئيـــة معينه داخل الدرس يتم سحــــب هذه الجزئيــــة بالإصبع لتخزينهـــا في المكان المرغوب سواء في power point أو notebook ، وفي حالة
طباعة الدرس نذهب لأيقونة طباعة0
من الملاحظ أن أكثر البرامج المستخدمـــــة من قبل المعلمين هو برنامج الباوربوينت حيث يتم عــــــرض الشـرائــــح والتنقل بينها باللمــــس ، والكتابة على الشرائح باستخـــــدام الأقلام الالكترونية
مميزات السبورة الذكية:
·تتمـيز بإمكانية استخــدام معظم برامـــج مايكروسوفـــت أوفيس وبإمكانية الإبحار في برامج الانترنت بكل حرية مما يسهم بشكــ لمباشر في إثــــراء المـــــادة العلمية من خلال إضافة أبعـــاد ومؤثرات خاصة وبرامج مميزة تساعد في توسيع خبرات المتعلم وتيسير بنـــاء المفاهيم واستثــارة اهتمـــــام المتعلم وإشبــاع حاجته للتعلم لكونها
* تعرض المادة بأساليب مثيرة ومشوقة وجذابة .كما تمكن من تفاعــــل جميع المتعلمين مـــع الوسيلة خلال عرضها وذلك من خلال إتاحة الفرصة لمشاركة بعض المتعلمين في استخـــدام الوسيلة ويترتب على ذلــــك بقاء أثـــر التعلم 0
مما يـؤدي بالضرورة إلى تحسين نوعية التعلم ورفع الأداء عند التلاميذ الطلبة أو المتدربين.
· حل مشكلة نقص كادر الهيئة التدريسية :بإمكاننا حل مشكلة نقص كادر الهيئة التدريسية كل عام من خلال تطبيق الفصول الذكية في مدارسنا ،فلا يخلو عــــام دراســـي من وجـــود نقص في أعـــداد المعلمــات أو المعلميـــن في بعض التخصصات. ولو تم توفير هذه التقنيـــــة في مدارسنا أو في المدارس التي تعاني من نقص في الهيئة التدريسية ،لما عانينا من هذه المشكلة المزمنة 0
وقد يقول البعض أنه لابد من تفاعل المعلم مع المتعلمين ونـــرد هنـــا لنقـول أن الكاميــــرات التي يتم تثبيتها على اللوحة الذكية هي من النوع الحســــــاس بحيــث أن أيطالـــب يمكنــــه طــرح أي ســؤال علـــى المعلم أثنــــــاء الشـــرح حيث أن الكاميـــرات تتحرك تجاه من يرغب في طــــرح السؤال ، وممكن أن يتنقل معلم المادة بين كلا من فصولـــه فلو كان لدينا مثلا نقص في معلم مــــادة اللغــــــة الانجليزية في أحــــد المدارس فبإمكانه أن يدخــــل لفصل(أ ) في مدرسته بحيث يتابعه طلبة فصل ( ب)وطلبة فصــــل ( ج ) في مدرسة أخرى تعانى من نقص في الهيئة التدريسية ، هذا بحيث يتواجد المعلم في جميع هذه الفصول وفق جدول منظم 0
·أهم ميــــزة تعــــزز من أهميــة استخدام تقنية اللوحة التفاعلية هي إمكانية استخدامها في التعلم عن بعد: باستخدام خاصية video conference أوnet meeting والتي تمكننا من عرض بعض الندوات والورش والمؤتمرات بين الدول المختلفة عن طريــق شبكة الانترنت 0
لابد من أن نؤكد على القول أنه لا غنى لكل تربوي يريد التطوير والارتقاء بعملة وتقديم الأفضل لأبنائه الطلبة من استخدام كل ما هو جديد في مجال تكنولوجيا التعليم.
·تتمـيز بإمكانية استخــدام معظم برامـــج مايكروسوفـــت أوفيس وبإمكانية الإبحار في برامج الانترنت بكل حرية مما يسهم بشكــ لمباشر في إثــــراء المـــــادة العلمية من خلال إضافة أبعـــاد ومؤثرات خاصة وبرامج مميزة تساعد في توسيع خبرات المتعلم وتيسير بنـــاء المفاهيم واستثــارة اهتمـــــام المتعلم وإشبــاع حاجته للتعلم لكونها
* تعرض المادة بأساليب مثيرة ومشوقة وجذابة .كما تمكن من تفاعــــل جميع المتعلمين مـــع الوسيلة خلال عرضها وذلك من خلال إتاحة الفرصة لمشاركة بعض المتعلمين في استخـــدام الوسيلة ويترتب على ذلــــك بقاء أثـــر التعلم 0
مما يـؤدي بالضرورة إلى تحسين نوعية التعلم ورفع الأداء عند التلاميذ الطلبة أو المتدربين.
· حل مشكلة نقص كادر الهيئة التدريسية :بإمكاننا حل مشكلة نقص كادر الهيئة التدريسية كل عام من خلال تطبيق الفصول الذكية في مدارسنا ،فلا يخلو عــــام دراســـي من وجـــود نقص في أعـــداد المعلمــات أو المعلميـــن في بعض التخصصات. ولو تم توفير هذه التقنيـــــة في مدارسنا أو في المدارس التي تعاني من نقص في الهيئة التدريسية ،لما عانينا من هذه المشكلة المزمنة 0
وقد يقول البعض أنه لابد من تفاعل المعلم مع المتعلمين ونـــرد هنـــا لنقـول أن الكاميــــرات التي يتم تثبيتها على اللوحة الذكية هي من النوع الحســــــاس بحيــث أن أيطالـــب يمكنــــه طــرح أي ســؤال علـــى المعلم أثنــــــاء الشـــرح حيث أن الكاميـــرات تتحرك تجاه من يرغب في طــــرح السؤال ، وممكن أن يتنقل معلم المادة بين كلا من فصولـــه فلو كان لدينا مثلا نقص في معلم مــــادة اللغــــــة الانجليزية في أحــــد المدارس فبإمكانه أن يدخــــل لفصل(أ ) في مدرسته بحيث يتابعه طلبة فصل ( ب)وطلبة فصــــل ( ج ) في مدرسة أخرى تعانى من نقص في الهيئة التدريسية ، هذا بحيث يتواجد المعلم في جميع هذه الفصول وفق جدول منظم 0
·أهم ميــــزة تعــــزز من أهميــة استخدام تقنية اللوحة التفاعلية هي إمكانية استخدامها في التعلم عن بعد: باستخدام خاصية video conference أوnet meeting والتي تمكننا من عرض بعض الندوات والورش والمؤتمرات بين الدول المختلفة عن طريــق شبكة الانترنت 0
لابد من أن نؤكد على القول أنه لا غنى لكل تربوي يريد التطوير والارتقاء بعملة وتقديم الأفضل لأبنائه الطلبة من استخدام كل ما هو جديد في مجال تكنولوجيا التعليم.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق